المهام الرئيسيّة للقسم هي إعداد الاستراتيجيات والآليات والخطوات الاجرائية اللازمة لتطبيق نظام ادارة الجودة التعليميّة والجودة الشاملة في الجامعة، بما يتوافق مع المعايير المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كذلك إعداد تقارير التقييم لكافة التشكيلات الجامعيّة لتحديد نقاط القوة والضعف في الامكانيات والبرامج الدراسية والخدمات، مع اقتراح الحلول المناسبة للمشاكل والتحديات عن طريق خطط التحسين الدورية ومتابعة تنفيذها وتطوير الكليات لبرامجها الدراسيّة وسياستها الادارية للوصول بالخريجين إلى مستوى متميّز يتلاءم مع معايير الاعتماد البرامجي المحلي والعربي والعالمي ممّا يعزز القدرة التنافسية للمؤسسة دوليًّا. كما يقوم القسم بإعداد ومتابعة البرامج التدريبيّة التي تسهم في تحقيق معايير الجودة والنمو المهني لمنتسبي الجامعة كافة.
- شعبة ضمان الجودة
مهام الشعبة:
- الإشراف على انجاز الاعمال الخاصة بالجودة وتنسيق العمل مع مسؤولي شعب الجودة في كليات الجامعة.
- اعداد ومتابعة محاضر اجتماع مجلس ضمان الجودة الجامعي وتعميمها على الكليات لتطبيق فقراتها.
- متابعة وتحديث استراتيجية الجامعة في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث استراتيجيات التعليم العالي.
- متابعة تنفيذ خطة الجامعة فيما يتعلق ببرامج الاعتماد الأكاديمي التي تعزز جودة العملية التعليمية في الجامعة.
- متابعة واعداد ملفات والاستمارات التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية ومتابعة النتائج والاشراف على اعداد خطط التحسين ومتابعة تنفيذها.
- نشر ثقافة الجودة من خلال عقد الندوات وورش العمل التي يقيمها القسم وبالتعاون مع شعبة التدريب والدعم الفني.
- تنفيذ قواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية تحقيقا لمعايير ضمان الجودة والمساهمة في اعداد تقارير التقييم الذاتي.
- اقتراح ومتابعة معايير الأداء الجامعي وضبط الجودة لمكونات العملية التعليمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات، والبنى التحتية للجامعة، والطالب الجامعي.
- التواصل مع المؤسسات المختصة بوضع معايير الجودة للمؤسسة الاكاديمية بهدف الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات التعليمية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بجامعاتها بما هو مطبق فيها والعمل على تطويرها وتطبيق الاستراتيجية الافضل لتحقيق تلك المعايير.
- اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشاديه لتطوير وتحسين الأداء بما يساهم في ضمان جودة أداء الجامعة.
- وحدات شعبة ضمان الجودة
- وحدة القياس والتقويم الذاتي:
- قياس الرأي من خلال استبانات دورية لمكونات العملية التعليمية التي تشمل (رأي الطالب بالعملية التعليمية – رأي عضو الهيئة التدريسية – تقارير دورية).
- متابعة اعداد تقارير التقييم الذاتي.
- اعداد الدراسات التي تعكس واقع الجامعة ووضع خطة التحسين ضمن المعايير الدولية.
- متابعة اعداد ادلة اجراءات العمل لكافة تشكيلات الجامعة
- وحدة الاعتماد الأكاديمي:
- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وجميع العاملين بالجامعة والتوعية بأهمية تطبيق أنظمة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- متابعة تنفيذ خطط الجودة داخل الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام داخلي للجودة مما يعزز جودة العملية التعليمية.
- اجراء الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد داخل الجامعة.
- تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي الدولية وحسب تخصص الكليات والمعاهد والمراكز للحصول على شهادة اعتماد من مؤسسات رصينة.
- تعزيز دور ضمان الجودة في العملية التعليمية.
- وحدة التصنيف العالمي للجامعات:
- متابعة تصنيف الجامعة الرتبي ضمن التصنيفات العالمية.
- مراجعة منهجية التصنيفات العالمية وتحديد أفضل الممارسات لتقدم الجامعة ضمن التصنيفات.
- جمع البيانات فيما يخص كل تصنيف من تشكيلات الجامعة واضافتها ضمن البوابات الالكترونية للتصنيفات.
- جمع البيانات واستكمال متطلبات التصنيف العراقي والمعمم من وزارتنا والتنسيق مع الفرق الوزارية.
- شعبة اعتماد المختبرات
مهام الشعبة:
- نشر ثقافة جودة المختبرات بين أعضاء الهيئة التدريسية وجميع العاملين في مختبرات الجامعة فضلا عن ضرورة التوعية بأهمية تنفيذ معايير تصنيف جودة المختبرات التعليمية.
- الاشراف على تطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد (GLP) والذي يمثل رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ادارة المختبرات.
- العمل على توفير بيئة عمل امنة ومريحة ومناسبة للطلبة والباحثين في المختبرات وحسب متطلبات كل تخصص.
- اجراء التدقيق الداخلي الدوري لمختبرات الجامعة كافة وفق المواصفة الدولية ((ISO19011, كوسيلة لإثبات التحقق من تطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لفتح دورات لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات فضلا عن اقامة دورات في السلامة الصحية والمهنية.
- الاشراف على اعداد تقارير التقييم الذاتي لمختبرات الكليات كافة ومتابعة اداءها ورسم خطة التحسين وتنفيذها.
- التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتطوير وتحسين اداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل أحد الجهات المتخصصة وذات العلاقة.
- وحدات شعبة اعتماد المختبرات
- وحدة إدارة المخاطر:
- التنسيق بين خطة إدارة المخاطر والخطة الاستراتيجية للجامعة.
- تطبيق استراتيجية الحد من المخاطر ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- العمل على المراجعة الدورية لمجمل التغيرات البيئية من اجل توقع ايّة فجوة محتملة في عملية التطبيق على أرض الواقع لاتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.
- تحديد مكامن الخطر المحتمل في الاجراءات الادارية والمالية والبحثية والبيئية واليات معالجتها ووضع الاجراءات الملائمة للحد من تأثيراتها.
- تحديث دليل لإدارة المخاطر في تشكيلات الجامعة والمعد في قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي لغرض مواكبة التطورات.
- التوعية والتثقيف بمفاهيم ادارة المخاطر من خلال دورات وندوات توجيهية وتثقيفية لمنتسبي الجامعة كافة نحو تحديد مكامن الخطر في الاجراءات الادارية والمالية والبحثية للجامعة والحد من الحوادث السلبية.
- اقتراح بيان الأخطار ذات الأثر المنخفض والأخطار ذات الأثر الكبير.
- تقييم تقرير عمليات إدارة الخطر.
- شعبة تقييم الأداء المؤسسي
مهام الشعبة:
- تعميم الملفات التقويمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- التدقيق على استمارات وملفات تقويم اداء المنتسبين (قيادات – تدريسيين – موظفين) والتأكد من صحة الوثائق والادلة المرفقة.
- ارسال جداول خلاصة الملفات التقويمية المنجزة واعادتها الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الاداء في الوزارة في الوقت المحدد.
- اجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجحة لها.
- اشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الاداء الجامعي.
- تقويم الأداء في الجامعة وكلياتها والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.
- المشاركة في الاشراف على قاعدة بيانات لجميع أنشطة الجامعة وكلياتها فيما يتعلق بتقويم الاداء بهدف تحديثها بصورة مستمرة.